كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرات للجامعيين – شامل

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرات للجامعيين – شامل

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرات للجامعيين – شامل

المناهج السعودية

كل ما تريد معرفته عن اختبار القدرات للجامعيين – شامل

ما هو اختبار القدرات للجامعيين؟

هو اختبار لما بعد المرحلة الجامعية يتقدم إليه الخريجين عبر المركز الوطني للقياس؛ وهو المركز الممثل لـ هيئة تقويم التعليم من أجل تقييم القدرات العقلية والدراسية لخريجي الجامعات لتبصيرهم بما لديهم من مهارات، وليتم الأخذ به كأحد المعايير المستخدمة لاختيار الطلاب المتقدمين للدراسات العليا بالجامعات بالمملكة.

نبذة عن المركز الوطني للقياس

يعد المركز الوطني للقياس أحد أهم البوابات التي يستطيع من خلالها أن يَحصل الشخص على تقييمات يُعتد بها بمختلف الجامعات والمؤسسات، وذلك لتقييم ما لديه من قدرات وخبرات في مجالات محددة، ويٌعد اختبار القدرات للجامعيين أحدالاختبارات التعليمية المتاحة بالمركز، وهناك اختبارات تعليمية أخرى؛ ومنها…

  • اختبار القدرات العامة.
  • اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية.
  • اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية.
  • الاختبارات الوطنية.
  • مشروع مخرجات التعليم العالي.

بالإضافة إلى اختبار القدرات للجامعيين.

وهناك أفرع أخرى للاختبارات مثل الاختبارات اللغوية، ولعل أشهرها اختبار كفايات اللغة الإنجليزية، وهناك أيضاً اختبارات مهنية لتخصصات مختلفة، منها اختبار كفايات المعلمين والمعلمات، واختبار الكفايات الأمنية، كما يقدم المركز اختبارات دولية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – OECD، و المنظمة الدولية لتقويم التحصيل التربوي – IEA.

هل أنت بحاجة لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين ؟

بصورة عامة، اختبار القدرات للجامعيين هو اختبار تقييم سيساعدك على التبصر بقدراتك الاستنباطية والاستدلالية وغيرها من القدرات والمهارات، ولكن على وجه الخصوص، فانت بحاجة لاجتياز هذا الاختبار إذا كنت مُقبِل على أحد الإتجاهات التالية…

  • إن كنت تسعى للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا بالجامعات الموجودة بالمملكة العربية السعودية.
  • ان كان هدفك اجتياز أحد البرامج العسكرية ما بعد الجامعية.
  • ان كنت متقدم للحصول على احدى الدبلومات المختلفة بالبرامج الداخلية والخارجية.
  • عند السعي للترشح لاحدى البعثات الخارجية للدراسات ما بعد الجامعية.

أهداف اختبار القدرات للجامعيين

تتلخص أهداف اختبار القدرات للجامعيين القيام بتقديم معيار عادل للقبول بجهات التقديم المختلفة، وذلك بتحديد الطلاب الذين يملكون القدرات والمهارات اللازمة لاجتياز الدراسات العليا الجامعية من خلال مجموعة من الاختبارات؛ والتي تختبر الآتي…

  • المهارات والقدرات البحثية لدى المتقدمين.
  • القدرة على فهم العلاقات المنطقية واستخدام التفكير المنطقي.
  • القدرة على استنباط المعاني من سياق الكلام.
  • قدرة المتقدم على التفريق بين النماذج والأشكال المختلفة، وتحديد أوجه الاختلاف، والقدرة على إيجاد أوجه الترابط والعلاقات المنطقية بينها.
  • مهارات استخدام التفكير الناقد.

شرح تفصيلي لاختبار القدرات للجامعيين

يكون الاختبار عبارة عن مجموعة من الحقول، وبالتحديد خمسة؛ كل حقل يختبر مهارة محددة من الذين تم ذكرهم (الكمي، اللفظي، التفكير الناقد، المنطق، الأشكال)، وكل حقل له وقت محدد بـ 25 دقيقة، ومجموع الأسئلة هو 120 سؤال، وجميع الأسئلة تعتمد على الاختيار بين الاجابات المعروضة.

  • الاختبار الكمي – ينصب تركيز الاختبار الكمي على قياس القدرات الرياضية والتحليلية للشخص، ويشمل ذلك اختبار القدرات الحسابية، والمنطقية، وحل المعادلات الرياضية المبسطة.
  • الاختبار اللفظي – يقيس هذا الاختبار مدى ادراك الشخص بالعلاقات المنطقية بين الكلمات (التناظر اللفظي)، واستنباط المعاني من سياق الكلام واكتشاف ما بها من أخطاء.
  • اختبار التفكير الناقد – هذا الحقل يختبر القدرات الزهنية لدى المتقدم، ومدى مقدرته على استنباط المعلومات، وتقييمها، والعمل على تحليلها تحليل منطقي، ونقد ما بها من نواقص، واعطاء الحجة والبرهان لذلك.
  • اختبار المنطق – لقياس مدى القدرة على التفكير التسلسلي بمنطق، ويكون ذلك وفق ضوابط محددة.
  • اختبار الأشكال – يقيس هذا الاختبار قدرة الشخص على التمييز بين الأشكال، وايجاد العلاقات المنطقية التي تربطها.

درجة اجتياز اختبار القدرات للجامعيين

لا يوجد درجة معينة لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين، فهو اختبار يساعدك أنت لتقييم قدراتك ومهاراتك، ولكن الدرجة تكون مهمة عند التقدم للاختبار من اجل الالتحاق باحد الاتجاهات السالف ذكرها، وهي من يقوم بتحديد درجة بعينها.

فالجامعات المتقدم للالتحاق ببرامج الدراسات العليا بها، أو المؤسسات التي تريد الالتحاق بها هي من تضع حد أدنى من الدرجات يجب أن يحصل المتقدم رقم أكبر منه من الاختبار. لا يوجد رقم ثابت ولكن الغالب في الأمر أن الجامعات تطلب أرقام من 65% لـ 70% وما فوق ذلك.

كم عدد المحاولات لـ اختبار القدرات للجامعيين ، وما سنوات فاعلية الشهادة؟

كل شخص له حق الخضوع لاختبار القدرات للجامعيين بدون حد أقصى، فليس صحيحاً ما يُشاع بأن الحد الأقصى للتقدم هو خمس مرات. الاختبار الورقي يُعقد مرة واحدة من كل عام، ويتم معرفة هذا الميعاد من جراء المتابعة المستمرة لموقع المركز وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به، أما الاختبار الرقمي على الحاسوب (الاختبار المحوسب) فيمكن التقدم لاجتيازه عن طريق المركز الالكتروني بأي وقت طوال العام.

وللشهادة التي يحصل عليها المتقدم باجتيازه لاختبار القدرات للجامعيين صلاحية من أجل استخدامها للتقديم بالجامعات المختلفة، وتمتد فاعليتها إلى ثلاث سنوات، فان لم يستفيد منها الشخص بالتقديم على البرنامج الذي يريده، يكون لزاماً عليه اجتياز الاختبار مرة أخرى.

سعر اختبار القدرات للجامعيين

لاختبار القدرات للجامعيين رسوم ثابتة، وهي 200 ريال سعودي على المتقدم دفعها من أجل الخضوع للاختبار.

وللتسجيل بالاختبار يمكنكم الضغط على رابط التسجيل للاختبار، ولكن يجب عليكم أولاً تسجيل حساب على قياس من هنا، وسيكون هناك حاجة لرقم السجل المدني الخاص بالمتقدم.