تعليم و جامعات الكويت

700 ألف طالب يدشنون العام الدراسي اليوم

700 ألف طالب يدشنون العام الدراسي اليوم

 

يدشن ما يقارب الـ 700 ألف طالب وطالبة اليوم العام الدراسي الجديد 2020/ 2021 بعد توقف دام لأكثر من سبعة شهور بسبب فيروس كورونا،

حيث تعود عجلة التعليم للدوران، ولكن هذه المرة بنظام التعلم عن بعد والذي يطبق لأول مرة في تاريخ التعليم في الكويت لجميع المراحل التعليمية، حيث وضعت وزارة التربية خطة لتنفيذ نظام التعلم عن بعد وعلى فترات، إذ حددت عدد حصص الدوام المدرسي اليومي للمرحلة الابتدائية بالصفوف (الأول ـ الثاني ـ الثالث) 4 حصص دراسية تسجل، وتبدأ من الساعة 3 مساء حتى الساعة 4.50 مساء، وزمن كل حصة 20 دقيقة وعدد حصص الدوام المدرسي للمرحلة الابتدائية بالصفين (الرابع ـ الخامس) 4 حصص دراسية تبدأ الساعة 3 مساء وحتى الساعة 5.30 مساء، وزمن كل حصة 30 دقيقة.

‏كما ان عدد حصص الدوام المدرسي للمرحلة المتوسطة سيكون 4 حصص دراسية تبدأ من الساعة 8 صباحا وتنتهي الساعة 10.30 صباحا، وزمن الحصة الواحدة 30 دقيقة.

‏واما المرحلة الثانوية فسيكون عدد حصص الدوام المدرسي 4 حصص دراسية تبدأ من الساعة 10.40 صباحا وتنتهي الساعة 1.30 ظهرا، وزمن الحصة الواحدة 35 دقيقة. كما اعلنت الوزارة عن وحددت الخطة الدراسية وآلية التقييم لكل مرحلة والمعتمدة من اللجنة العليا للتعليم لكل مرحلة تعليمية 300 حصة متزامنة، وآلية التقييم نسبتها من 100 لجميع المراحل، حيث اوضحت «التربية» ان نسبة الابتدائي ستكون موزعة على الحضور والالتزام 20% والمشاركة والتفاعل 30% والتقييمات والممارسات 35% والتقارير والاعمال والتكليفات 10%، اما المرحلة المتوسطة فالحضور والالتزام 20% والمشاركة والتفاعل 20% والواجبات 20% والتقييمات والممارسات 30% والتقارير والاعمال والتكليفات 10%.

اما المرحلة الثانوية فستكون 20% على الحضور والالتزام و25% على المشاركة والتفاعل و20% الواجبات و30% التقييمات والممارسات و5% التقارير والاعمال والتكليفات.

من جانب آخر، أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي عن انطلاق العام الدراسي 2020 – 2021 وفق الموعد المحدد سلفا اليوم الاحد وذلك عبر نظام «التعليم الالكتروني عن بعد» لجميع المناطق والمراحل التعليمية (رياض الأطفال ـ الابتدائية ـ المتوسطة ـ الثانوية).

وأكد د. سعود الحربي أن وزارة التربية وضعت خطة استباقية متكاملة للمرحلة الثانية الخاصة بتطبيق «التعليم عن بعد» على بقية المراحل التعليمية عقب نجاح تجربة التعليم الالكتروني للصف الثاني عشر، كان من أهمها تقسيم المراحل الدراسية في الفصول الافتراضية ودوام المتعلمين إلى فترات مراعاة لظروف الأسر الاجتماعية وإمكاناتها المادية.

وقال إننا مقبلون على مرحلة جديدة من التعليم في الكويت، ونضع الإرهاصات الأولية للتعليم عن بعد، آملين في الاستمرار على هذا النجاح خلال الفترات المقبلة، وذلك بعد أن رسمنا طريقنا في هذا الإطار، مدركين كل العراقيل التي ستواجهنا، فالانتقال من التعليم التقليدي إلى الإلكتروني لم يكن بالأمر اليسير، لأنه تطلب استعدادات كبيرة وتوفير بنية تحتية ومحتوى علمي متكامل، كما أنها كانت تجربة جديدة ستمهد لما سيأتي لاحقا. وأضاف د. سعود الحربي «مؤمنون بقدراتنا وكوادرنا الوطنية وإمكاناتنا في مواجهة الأزمة التي أحدثها فيروس كوفيد 19، ورغم كل الصعوبات، فإن ما تحقق من نجاحات يدعونا ويدفعنا نحو الاستمرارية، مستفيدين من خبراتنا الماضية»، مؤكدا الحرص الشديد على صحة ومصلحة أبنائنا الطلبة وخدمة بلدنا الحبيب على نهج قائدنا الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، وتحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد.

وحث د. سعود الحربي الطلاب والطالبات في كل المراحل التعليمية على بذل الجهد واستغلال الامكانات المتاحة لتحقيق اهدافهم وطموحاتهم الساعين اليها، مشيرا الى أن التعليم الحقيقي يعد أداة فاعلة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبناء الإنسان الكويتي والوصول إلى المعرفة وبناء الشخصية السوية القادرة على العطاء.

ويبلغ عدد المسجلين في مرحلة رياض الأطفال 27682 تلميذا وتلميذة، وفي المرحلة الابتدائية 156670 تلميذا، بالإضافة إلى 128191 طالبا وطالبة في المرحلة المتوسطة، و86407 طلاب في المرحلة الثانوية، فضلا عن وجود 3240 طالبا وطالبة في معاهد التعليم الديني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock