مقالات طبية

تلبيسات الأسنان، مالفرق بينها ؟

تلبيسات الأسنان، مالفرق بينها ؟

تلبيسات الأسنان، مالفرق بينها ؟

المناهج السعودية

تلبيسات الأسنان، مالفرق بينها ؟

تعد التلبيسات جزءًا أساسيًا من علاج الأسنان خصوصًا بعد إتمام علاج العصب، يعتمد اختيار المادة المناسبة للتلبيسة على عدة عوامل تختلف من حالة إلى أخرى. ومع انطلاق الثورة الحديثة في طب الأسنان التجميلي، ولسعي الكثير من مرتادي عيادات الأسنان إلى النتائج الجمالية.

تم طرح هذا الموضوع للمقارنة بين تلبيسات الأسنان المكونة من جزء من المعدن وجزء من السيراميك (البورسلين) وبين التلبيسات المصنوعة كليًا من السيراميك (البورسلين).

ما هي أنواع التلبيسات، الفرق بينها ومميزات وعيوب كل نوع؟

نشأت تلبيسات الأسنان المهجنة بين المعدن والسيراميك هي تلبيسات مع بداية ثورة طب الأسنان التجميلي لتتفوق على التلبيسات المعدنية في الناحية الجمالية، وتتكون هذه التلبيسات من جزء معدني داخلي مغطى خارجيًا بجزء من السيراميك (صورة.١)، يستخدم هذا النوع من التلبيسات للأسنان الأمامية والخلفية ويتميز بجمعه بين محاسن المعدن من حيث القوة والصلابة ومحاسن السيراميك من حيث اللون والجمال، كما أن هذا النوع من التلبيسات يتميز بالمحافظة على بنية السن عند التحضير مقارنة بالتلبيسات المصنوعة كليًا من السيراميك. من أهم عيوب هذه التلبيسات ما يُعرف في الوسط الطبي بـ “ظاهرة الخط الداكن” وهي عبارة عن ظهور ظل المعدن من تحت اللثة، بالإضافة لكون هذا النوع من التلبيسات عديم الشفافية مقارنة بالتلبيسات المصنوعة كليًا من السيراميك مما يجعلها أقل جمالية.

النوع الثاني من التلبيسات هو المصنوع تمامًا من السيراميك (البورسلين) (صورة.٣)، استخدمت هذه التلبيسات بدايةً في الأسنان الأمامية حيث حسنت الناحية. لهذا النوع من التلبيسات عدة مميزات أهمها تفوقها على سابقاتها من التلبيسات جماليًا حيث تحاكي هذه التلبيسات مظهر السن الطبيعي لونًا وشكلًا. أما عيوب هذا النوع فتتلخص في ارتفاع أسعارها مقارنةً بغيرها، كما أن تحضير السن في هذا النوع يكون أكثر من الأنواع الأخرى. بالإضافة إلى أن بعض أنواع التلبيسات السيراميك يعتبر أقل صلابة من غيره مما لا يسمح باستخدامه للأسنان الخلفية أو للجسور ولكن مع تطور العلم الحديث تم ابتكار نوع من السيراميك (الزيركون) الذي يتمتع بقوة عالية مما يجعله قادرًا على تحمل القوة الساقطة على الأسنان الأمامية والخلفية.

ما هو النوع المناسب لي؟

يعتمد اختيار نوع التلبيسة على عدة عوامل تختلف باختلاف الحالة واختلاف وضع السن وموقعه. مما لا يخفى على الجميع أن الأسنان الخلفية تتحمل قوة لطحن ومضغ الطعام تفوق وبشكل كبير القوة التي تتحملها الأسنان الأمامية فقد يعتبر هذا عامل من عوامل تحديد نوع التلبيسة حيث يميل بعض أطباء الأسنان لتلبيس الأسنان الخلفية بتلبيسات المعدن والسيراميك أو تلبيسات الزيركونيا لتتحمل قوة المضغ الحاصلة في تلك المنطقة بينما يتم استخدام تلبيسات السيراميك الكلية في الأسنان الأمامية. نهايةً لا يوجد نوع معيٌن يناسب جميع الحالات وجميع الأسنان فباختلاف السن والحالة تختلف مقوّمات اختيار نوع التلبيسة، يطرح الطبيب الأنواع الممكنة للمريض على حسب حالته ويقرر المريض نوع العلاج الذي يريده طبقًا للمعلومات التي وفرها له الطبيب

crowns2                crowns1

crowns3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock