المتغيرات في جافا Java

المتغيرات في جافا Java

المتغيرات في جافا Java  –  المتغيرات في جافا Java

المتغيرات في جافا Java  –  المتغيرات في جافا Java

المتغيرات في جافا Java  –  المتغيرات في جافا Java

المتغيرات في جافا Java  –  المتغيرات في جافا Java

المتغيرات في جافا Java  –  المتغيرات في جافا Java

المناهج السعودية

المتغيرات في جافا Java  –  المتغيرات في جافا Java

المتغيرات في جافا Java  –  المتغيرات في جافا Java

أساليب تعريف المتغيرات

في البداية أنواع المتغيرات هي نفسها أنواع البيانات البدائية التي ذكرناها في الدرس السابق و هي:
byte – short – int – long – float – double – boolean – char

الآن, من خلال الأمثلة سنعلمك عدة أساليب يمكنك إتباعها لتعريف المتغيرات و تصغير حجم الكود.

المثال الأول

في حال كنت تريد تعريف عدة متغيرات من نفس النوع بدون قيم.

int a;
int b;
int c;

تستطيع تعريفهم هكذا.

int a, b, c;

المثال الثاني

في حال كنت تريد تعريف عدة متغيرات من نفس النوع و إعطائهم قيم مباشرةً عند إنشائهم.

int a = 10;
int b = 20;
int c = 30;

تستطيع تعريفهم هكذا.

int a=10, b=20, c=30;

المثال الثالث

في حال كنت تريد تعريف عدة متغيرات من نفس النوع و لكن طبيعتهم مختلفة و بدون قيم.

int a;
int b[];
int c[][];

تستطيع تعريفهم هكذا.

int a, b[], c[][];

المثال الرابع

تستطيع تعريف المصفوفة بعدة طرق.

الطريقة الأولى

int[] a;

الطريقة الثانية

int []a;

الطريقة الثالثة

int a[];

الشيء الذي علينا الإنتباه له هو أنك إذا كنت تريد تعريف مصفوفة و متغير من نفس النوع, لا تستخدم الطريقة الأولى.
السبب أنك إذا كتبت int[] سيتم إعتبار كل إسم تضعه بعد الفاصلة يمثل مصفوفة و ليس متغير عادي.

int[] a, b, c;

إذاً هنا a و b و c جميعهم يمثلون مصفوفات ذات بعد واحد.

ملاحظة
نفس المبدأ ينطبق على المصفوفات الأكثر من بعد واحد.

ملاحظات مهمة حول المتغيرات

ركز جيداً على المفاهيم التالية لكي تعرف كيف تصلح الأخطاء التي قد تتعرض لها عند كتابة الكود.

  • عملية تعريف متغير بدون إعطائه قيمة تسمى Declaration.
  • عملية إعطاء قيمة لمتغير تم إنشاؤه سابقاً تسمى Assigning.
  • عملية تعريف متغير و إعطائه قيمة مباشرةً عند إنشائه تسمى Initialisation.

أمثلة

هنا سنفعل declare لمتغير جديد, أي سنقوم بتعريف متغير جديد بدون إعطائه قيمة أولية.

int a;

هنا سنفعل assign لمتغير, أي سنقوم بإعطاء قيمة لمتغير كان في الأصل موجوداً.

a = 10;

هنا سنفعل initialise لمتغير جديد, أي سنقوم بإنشاء متغير جديد و إعطائه قيمة أولية.

double Sum = 0;

إرشادات مهمة لمعالجة الأخطاء

بعد أن فهمت المصطلحات الأساسية الخاصة بالمتغيرات, سنقوم الآن بإعطائك بعض الأمثلة التي تحتوي على أخطاء مقصودة لتعليمك كيف تعرف طبيعة الخطأ و بالتالي كيف تصلح الخطأ بنفسك.

المثال الأول

هنا سنفعل declare لمتغير جديد, ثم سنقوم بعرض قيمته و هو فارغ.

int a;

System.out.println(a);

لاحظ الصورة التالية لتفهم كيف يقوم برنامج الـ Netbeans بإبلاغك بالخطأ قبل أن تقوم بتشغيل البرنامج.

إذاً المشكلة الوحيدة هنا أننا حاولنا عرض محتوى متغير فارغ.

و البرنامج بكل بساطة أخبرنا أن المشكلة هنا سببها المتغير a لأننا لم نفعل له initialise, و وضع تحته خط أحمر للتنبيه, لأنه إذا بقي هذا الخط ظاهراً و قمنا بتشغيل البرنامج, فسيظهر لنا خطأ, و يخبرنا في أي سطر وجده و ما الذي سببه.

إذاً لإصلاح هذا الخطأ علينا فقط إعطاء المتغير a قيمة قبل أن نعرض قيمته.

لا تقلق من الجملة Variable is not used لأنها تعني فقط أننا حتى الآن لم نستخدم هذا المتغير في شيء مفيد, أي يمكننا الإستغناء عنه.

المثال الثاني

أحياناً ينسى المبرمج و يستخدم مباشرةً إسم متغير دون أن يكون قد قام بتعريف هذا المتغير, أي نسيَ أن يفعل له Declare.
هنا سنقوم بعرض قيمة متغير غير موجود إطلاقاً.

System.out.println(a);

في هذا الحالة سيظهر لك هذه الرسالة إذا وضعت الماوس فوق اللمبة.

إذاً المشكلة هنا أنه لم يعرف ما هو ال a, و هذا يعني أنك نسيت تعريف المتغير a قبل أن تضعه في الدالة.

اترك رد