انواع الاحتكاك و طرق التقليل منه

المناهج السعودية

انواع الاحتكاك و طرق التقليل منه

انواع الاحتكاك و طرق التقليل منه

انواع الاحتكاك و طرق التقليل منه

انواع الاحتكاك و طرق التقليل منه

انواع الاحتكاك و طرق التقليل منه

المناهج السعودية

انواع الاحتكاك و طرق التقليل منه

الاحتكاك
وهي عبارة عن القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين، عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معاً وينتج عنها كمية من الحرارة، ولولا وجود هذه القوة لبقيت الأجسام تتحرك وتنزلق دون توقف، فقوة الاحتكاك هي التي تساعد على ثبات الأجسام وبقائها مكانها.

أنواع الاحتكاك
الاحتكاك الساكن: ويحدث هذا النوع من الاحتكاك عندما يكون الجسم الأول ثابتاً بالنسبة إلى الجسم الثاني، مثل: وجود الكتاب على الطاولة، والقوة الابتدائية المُحتاجة لتحريك هذا الجسم تكون غالباً أكبر بقليل من قوة الاحتكاك الساكن، ويكون معامل الاحتكاك الساكن في الغالب أكبر من معامل الاحتكاك الحركي.
الاحتكاك المتحرك: يحدث هذا النوع من الاحتكاك عندما يتحرك الجسم الأول بتناسب مع الجسم الثاني، ويحتك أحدهما بالآخر، مثل: وجود مزلجة على الأرض، ويكون معامل الاحتكاك الحركي في الغالب أقل من معامل الاحتكاك الساكن.

فوائد الاحتكاك
يساعد الاحتكاك السيارات والقطارات وجميع وسائل المواصلات أن تتحرك، وذلك بفعل الاحتكاك بين الأرض والعجلات.
يساعد الناس على السير على أقدامهم والوقوف وقفة سليمة، بسبب وجود الاحتكاك بينهم وبين الأقدام، ومع غياب الاحتكاك لن يستطيع الناس السير على أقدامهم أو حتى الوقوف بشكلٍ سليم، وكأنهم واقفون على أرضٍ منزلقة.
غياب الاحتكاك لن يبقي الحبال مربوطة وسوف تنفك.
غياب الاحتكاك لن يبقي بناية في مكانها.
لن يستطيع الإنسان الإمساك بأي شيء في يده، وسوف يتساقط وينزلق بسرعة.

أضرار الاحتكاك
الطاقة المبذولة من خلال الاحتكاك يتم تحويلها إلى تشوه وحرارة، ففي الآلات، يذهب جزء كبير من الطاقة من خلال تحويلها إلى طاقة حرارية وذلك بسبب الاحتكاك.
يسبب الاحتكاك الانصهار في بعض الأجسام، كما يؤدي إلى تشوه شكلها.
التشوه في الأجسام صفة متلازمة مع الاحتكاك.
تصبح الأجسام بالية وتفقد قدرتها على التحمل، مما يؤدي إلى تعطل بعض الآلات.

طرق التقليل من الاحتكاك
الأجهزة: مثل العجلات أو الأنابيب التي يتم استخدامها في المطارات من أجل نقل الحقائب من مكان إلى آخر، حيث إنها تعمل على تحويل الاحتكاك الانزلاقي إلى احتكاك دحروجي مما يساعد على تقليل الاحتكاك.
التقنيات: وهي واحدة من التقنيات المستخدمة في محطات القطار، بحيث تجعل الروابط بين مقطورات القطار رخوة، وبهذه الطريقة يستطيع القطار أن يجرّ كل مقطورة بشكلٍ منفصلٍ عن المقطورة الأخرى، بدلاً من سحبها جميعاً مرةً واحدة، وهذا يقلل من نسبة الاحتكاك الكلي ويوزعه بالتساوي على الزمن.
المزلقات أو سوائل التزليق: وهي الأفضل من أجل تقليل نسبة الاحتكاك، ويتم فيها وضع كمية مناسبة من الزيوت أو الشحوم على السطوح، حيث إن هذه المواد تساعد بشكلٍ كبير في التقليل من عملية الاحتكاك.

Be the first to comment

اترك رد