التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

المناهج السعودية

التحويل من مئوي إلى فهرنهايت

يُشير مفهوم درجة حرارة الجسم إلى كميّة الطاقة الحرارية المخزونة في الجسم وإلى مدى سخونة الجسم أو بُرودته. هناك العديد من الوحدات المُستخدمة لقياس هذه الكميّة مثل السيلسيوس والفهرنهايت والكلفن. سنتعرّف خلال هذا المقال على وحدات قياس درجة الحرارة المختلفة وكيفيّة التحويل بينها.

وحدات قياس درجة الحرارة
السيلسيوس(Celsius) ويُرمز لها بالرمزC: سُمّيت بذلك نسبةً إلى العالم الفلكي السويدي آندرس سليسيوس، والذي اقترح في الأصل أن تكون درجة تجمّد الماء مُطابقةً للصفر ودرجة غليانه مقابلةً للمئة. يتمّ استعمال وحدة السيلسيوس كوحدة قياس رسميّة وبصفة يومية في جميع دول العالم عدا الولايات المتحدة، وتُستخدم في مجالات عديدة كالتنبؤات الجوية وقياس دررجة الحرارة عند الإنسان. درجة السليسيوس الواحدة تساوي0.01 (درجة غليان الماء – درجة تجمد الماء) تحت الضغط الجوي القياسي وقد كانت تُعرف بأسماء أُخرى مثل مئوية (centigrade) قبل أن يتم تغيير الاسم بصفةٍ رسميّةٍ إلى سليسيوس سنة 1948.
الكلفن(Kelvin): يُرمز له بالرمز K ويُسَمى أيضاً درجة الحرارة المُطلقة: هو وحدة قياس لدرجة الحرارة تمّ اعتمادها من قبل النظام الدولي للوحدات(Unites System International)، وسُمّي بهذا الاسم نسبةً إلى العالم الفيزيائي البريطاني اللورد كلفن، ويُستخدم الكلفن في القياسات العلمية لأنّه مقياس لدرجة نشاط الجزيئات في المادة، وعند درجة 0 كلفن (الصفر المطلق) تتوقّف حركة الجزيئات تماماً ولذلك تُعتبر هذه الدرجة أخفض درجة حرارة في الطبيعة؛ حيث لا يُمكن عمليّاً الوصول إلى هذه الدرجة، ولكن يُمكن فقط الاقتراب منها، وهي تُعادل -273 درجة سليسيوس. للتحويل بين المئوي والكلفن نستخدم المعادلات التالية:
درجة كلفن = الدرجة المئوية + 273.15 أي K = C + 273.15
الدرجة المئوية = درجة كلفن – 273.15 أي C= K – 273.15
الفهرنهايت(Fahrenheit) ويُرمز لها بالرمزF: أنشأها الفيزيائي الألماني دانيال غابرييل فهرنهايت، ويَشيع استخدامُها في الولايات المتحدة الأمريكية في حين أنّ بقيّة دول العالم تستخدم نظام السيلسيوس. يتم التحويل من الفهرنهايت إلى السليسيوس من خلال المعادلة التالية: C = (F − 32) ÷1.8 ، وبناءً عليه فإنّ درجة تجمد الماء حسب مقياس السلسيوس هي درجة الصفر المئوي ودرجة تجمد الماء حسب مقياس فهرنهايت هي 32، ودرجة غليان الماء حسب مقياس السليسيوس هي 100 درجة مئويّة فإنّ درجة غليان الماء حسب مقياس فهرنهايت هي 212 . يتساوى القياسان عند درجة حرارة 40 تحت الصفر؛ حيث إنّ درجة -40 بالفهرنهايت هي مساوية لدرجة -40 بالسيلسيوس.‏

للتحويل بين الوحدات الثلاث نستخدم المعادلات التالية:

من سلسيوس إلى فهرنهايت: F = (C×1,8) + 32.
من فهرنهايت إلى سلسيوس: الدرجة المئوية 1.8 ÷ ( C = (F – 32.
من سيسليوس إلى كلفن: K = C + 273.15.
من كلفن إلى سلسيوس: C = K – 273.15.
من فهرنهايت إلى كلفن: K= (F + 459.67)/1.8.
من كلفن إلى فهرنهايت: F = ( K × 1.8) − 459.67.

وقد طوّر المبرمجون عدة تطبيقات على الإنترنت تحوّل بين الوحدات بشكل مباشر مثل موقع تحويل درجات الحرارة.

اترك رد