مقالات طبية

3 معلومات مهمة عن تحليل CBC

3 معلومات مهمة عن تحليل CBC

3 معلومات مهمة عن تحليل CBC

3 معلومات مهمة عن تحليل CBC

 

في كثير من الحالات يطلب الطبيب تحليل CBC من المريض لكي يتعرف على مجموعة من المشاكل الصحية المعينة، لكن الكثير منا لا يعرف ما هو هذا التحليل ولما يطلب الأطباء من المريض القيام به.. لذا في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على مجموعة من أهم المعلومات الخاصة بتحليل cbc وما هي الفائدة التي تعود من معرفة نتائجه.

ما المقصود بتحليل CBC؟

من الممكن أن نقول أن تحليل cbc هو واحد من أهم التحاليل الطبية التي يستخدمها الأطباء لتشخيص مجموعة مهمة من الأمراض وخاصة الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى، ويطلق على هذا النوع من التحليل اسم العد الدموي الشامل لأنه يقدم صورة مهمة عن الدم وأهم مكوناته.

تكمن أهمية تحليل cbc في أنه يعطي صورة واضحة ومتكاملة عن كل مكونات الدم، فهو يقدم الخصائص الفيزيائية والكيميائية لكل من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، والحالة الفسيولوجية التي توجد عليها هذه الخلايا هي التي توضح إمكانية وجود مشاكل صحية معينة.

ما هي وظيفة تحليل CBC؟

جدير بالذكر أن  تحليل cbc يقوم بقياس خلايا الدم الحمراء والبيضاء ولكن هذه ليست وظيفته الوحيدة حيث أنه يقوم بقيس العديد من وظائف الدم الأخرى، وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من أهم وظائف تحليل cbc كما يلي:-

قياس خلايا الدم الحمراء
خلايا الدم الحمراء هي الخلايا المسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم وتحليل cbc يقوم بقياس مستوى هذه الخلايا لتحديد وجود قصور في الوظائف الحيوية من عدمه، بالإضافة إلى قياس نسبة الأكسجين فإنه يعطي صورة واضحة عن نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما يقوم التحليل أيضاً بقياس مكون من مكونات الدم يطلق عليه الهيماتوكريت.

قياس الصفائح الدموية
جدير بالذكر أن تحليل cbc يقوم بقياس نسبة الصفائح الدموية، وهذه الصفائح هي مكون رئيسي من مكونات الدم وتكون مسئولة عن نسبة التخثر الخاصة به.طرق تحليل فيروس سي و أنواعه و تحاليل الكبد الوا…

قياس متوسط حجم الصفائح الدموية
في حالة ما إذا وضح التحليل نتائج مرتفعة فهذا يدل على أن معدل إنتاج الصفائح الدموية يكون مرتفعاً وذلك لأن الصفائح الدموية الحديثة تكون أكبر حجماً من الصفائح الدموية القديمة.

قياس هيموغلوبين الكرية الوسطية
ويقصد به أن التحليل يقوم بقياس متوسط نسبة الهيموجلوبين في الدم.

قياس خلايا الدم البيضاء
وهو من أهم القياسات التي يقدمها تحليل cbc لأن كرات الدم البيضاء هي المسئول الرئيسي عن مكافحة أي عدوى يتعرض لها جسم الإنسان.

متى يطلب الطبيب عمل تحليل CBC؟

هناك مجموعة من الأعراض المرضية التي يحتاج الطبيب من بعدها إلى القيام بعمل تحليل cbc، وذلك لأنه يعمل على تأكيد تشخيص الطبيب من عدمه، أما أهم الحالات التي تستدعي ذلك فهي كالآتي:-

  • عمل فحص طبي شامل وذلك للتأكد من الحالة العامة للجسم.
  • تشخيص مشاكل مرضية مثل مشكلة فقر الدم أو الإصابة بمرض اللوكيميا.
  • في حالة ظهور أعراض مثل الإرهاق أو التعب أو الالتهابات فإن هذا التحليل يساعد الطبيب على التشخيص الجيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock