حلول

من اهم الثروات المعدنية في دول مجلس التعاون

من اهم الثروات المعدنية في دول مجلس التعاون ؟، حيث اتحدّت الدول الخليجية الست معًا تحت منظومة مجلس التعاون الخليجي؛ هي الكويت، البحرين، السعودية، الإمارات، قطر، عُمان، وقد وجهت الجهود نحو استغلال الثروة المعدنية الدفينة لديها؛ وذلك بوضع قانونٍ موحد للتعدين، إذ استلزم الأمر ذلك بفضل وفرةِ المعادن الثمينة لديها.

 

اقتصاد دول مجلس التعاون

بقيت دول مجلس التعاون دولًا ذات موارد محدودة للغاية لفترة طويلة من الزمن؛ وذلك إثر طغيان البيئة الصحراوية عليها والجفاف، إضافةً إلى افتقار أراضيها من المسطحات المائية، وبناءً عليه فقد توجه السكان القاطنين قرب سواحل البحر الأحمر لامتهانِ استخراج اللؤلؤ وصيد السمك من أعماق البحر، بينما توجه سكان الأراضي الداخلية لامتهان رعي المواشي والزراعة، وقد ترتب على اكتشاف الثروات المعدنية تجدد الاقتصاد وتطورها لاحقًا؛ حتى آلت الوضع الراهن.

من اهم الثروات المعدنية في دول مجلس التعاون

من اهم الثروات المعدنية في دول مجلس التعاون هو النفط، إذ أن هناك العديد من الأنشطة الاقتصادية في هذه الدول قد استجدّت بعد اكتشاف النفط فيها؛ ففتحت آفاق التصدير إلى دول العالم أجمع، حتى أصبحت الدول الأولى المنتجة للنفط عالميًا، حيث تعد صناعة تكرير النفط من الصناعات المميزة في هذه الدول ويقوم عليها اقتصادها، كما ساهم في تحسين مستوى المعيشة لمواطنيها.

الأنشطة الاقتصادية في دول مجلس التعاون

ظهرت العديد من الأنشطة الاقتصادية عامًا تلو الآخر في دول مجلس التعاون بعد اكتشاف اهم الثروات المعدنية فيها، وقد حققت هذه الأنشطة نقطة تحوّل في المنطقة، ومنها مايلي

الزراعة والثروة الحيوانية

توجهت الحكومات لممارسة العديد من الإصلاحات والممارسات تحقيقًا للأمن الغذائي، ومنها:

 

  • توزيع الأراضي البور على المواطنين بعد الاستصلاح والإحياء.
  • إقامة السدود لاستغلال المياه والاستفادة منها.
  • تأسيس مراكز البحوث المتخصصة والمزارع التجريبية، وذلك لرصد المحصولات الزراعية الملائمة للأوضاع الطبيعية.
  • إخضاع الموارد المائية للدراسات والاستفادة منها.
  • مد يد العون للمزارعين بتقديم القروض والتمويلات لهم.
  • دعم المشاريع المهتمة في تربية الدواجن والحيوانات، باعتبارها واحدة من أهم الثروات في دول مجلس التعاون
  • الاهتمام بالحيوانات وتقديم العناية الفائقة بيطريًا.

الثروة السمكية

تعتبر الثروة السمكية أيضًا ضمن قائمةِ أهم الثروات في دول الخليج، إذ شكلّت مصدرًا هامًا للدخل لقاطني السواحل في بدايةِ عهدها، إلا أن ظهور النفط من أهم الثروات المعدنية في هذه الدول قد استحوذ على المكانة المرموقة لديهم، مما أرجع مراتب الثروة السمكية مكانةً.

 

النفط والثروة المعدنية

اتخذت مكانةً مرموقة بين دول العالم تبعًا للاحتياط والإنتاج في المجال، وقد أحدث ذلك تغييرًا عميقًا في النمط المعيشي للسكان في هذه الدول، وقد تجلت الكثير من المعادن المهمة على الصعيد الصناعي منها الذهب، الفوسفات، البوكسايت.

 

يعتبر النفط من اهم الثروات المعدنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد ساهم في رفدِ الاقتصاد الخليجي، وتصدّرت مكانة هذه الثروة على بقية أنواع الثروات في المنطقة�� وقد صبت الحكومات جُل اهتمامها للاستفادة منها.

ليصلك كل جديد تابعنا

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock