تعريف علم الإحصاء

تعريف علم الإحصاء

تعريف علم الإحصاء   –  تعريف علم الإحصاء

تعريف علم الإحصاء   –  تعريف علم الإحصاء

تعريف علم الإحصاء   –  تعريف علم الإحصاء

تعريف علم الإحصاء   –  تعريف علم الإحصاء

تعريف علم الإحصاء   –  تعريف علم الإحصاء

المناهج السعودية

تعريف علم الإحصاء   –  تعريف علم الإحصاء

علم الإحصاء

يعدّ علم الإحصاء من علوم الرياضيات المتنوّعة والمهمّة والقابلة للتطبيق على أرض الواقع، واهتمّت بها المجتمعات الإنسانية منذ القديم، ويعمل علم الإحصاء على استخلاص وتجميع الاستنتاجات من مجموعة البيانات الموجودة في متناول الباحث والتي يكون قد جمعها على فتراتٍ زمنيةٍ مختلفةٍ وبطريقةٍ معينة، لتصبح صالحةً للتوظيف والبناء عليها، وسيتم هنا في هذا المقال الحديث عن علم الاحصاء بمراحله المتعددة وطرق جمع معلوماته وأهميته وعلاقته بالعلوم الأخرى.

مراحل الإحصاء

لعلم الإحصاء عدة خطوات، تتلخص فيما يلي: تحديد المشكلة أو الحالة أو الظاهرة المراد دراستها. جمع كلّ ما أمكن من المعلومات عن الحالة أو الظاهرة المدروسة. تقسيم البيانات ضمن أصناف وتنسيقها. حساب المؤشرات الإحصائية كتقديراتٍ لعناصر مجتمع دراسة الظاهرة. تحليل التفاصيل والمعلومات المختلفة للوصول إلى نتائج. تفسير النتائج ومن ثمّ اتخاذ القرار بناءً عليها.

مصادر الحصول على المعلومات

للحصول على البيانات الهمة لعلم الإحصاء طريقتان، هما:

المصادر التاريخية:

وهي ما يعرف بالأرشيف أو المعلومات التي تمّ جمعها في وقتٍ سابقٍ وتم حفظها في مؤسسات الدولة المختلفة، وقامت تلك الجهات بحفظها لعدة أغراضٍ منها بيانات عدد السكان، أو إحصائيات الطلبة خريجي الجامعات الغربية، أو إحصاءات التجارة وغيرها.

المصادر المدنية:

ويكون هذا الخيار بديلاً عن الخيار الأول، فعندما لا تتوفّر المعلومات السابقة الشاملة المحفوظة حول ظاهرةٍ مجتمعيةٍ ما فإنّ النزول للميدان يصبح هو الخيار الأمثل، ويتمّ من خلال اختيار بعض العينات.

أهمية علم الإحصاء

يعتبرعلم الإحصاء من العلوم المهمّة، لعدة أسباب، منها:

يعد علم الإحصاء أحد الطرق الجدية في البحث العمي لاستناده على استعمال القواعد والقوانين والأساليب العلمية في جمع المعلومات وتحليلها من أجل الوصول إلى النتيجة من البحث عن الظواهر موضع الدراسة.

القدرة على التنبؤ بالمستقبل من خلال القدرة على افتراض النتائج عند وضع خططٍ معينة، ويكون هذا في مختلف القطاعات، ونذكر منها قطاعات الإنتاج.

مجالات علم الإحصاء

لعلم الإحصاء العديد من المجالات، ومنها:

مجالات الهندسة.

مجالات الشباب والرياضة.

مجالات الاقتصاد.

مجالات الإدارة.

مجالات التربية والصحة النفسية.

علاقة علم الإحصاء بالعلوم الأخرى

يتميز علم الإحصاء بالتأثير المتبادل مع العلوم الأخرى، فهو يؤثر ويتأثر بها، من خلال الاستفادة من التقدم التكنولوجي والعلمي الذي ينعكس على كل مجالات الحياة وعلومها المتنوّعة، ويرتبط هذا العلم على سبيل المثال بعلاقةٍ قويةٍ بالعلوم الإدارية والمحاسبة من خلال اشتراك هذه العلوم معه من ناحية الأرقام والإحصائيات والحسابات.

اترك رد